البيان الختامي لورشة القاهرة “إليك النص”

متابعات : اليمامة برس

بدعوة كريمة من منظمة برومدييشن وبدعم من وزارتي الخارجية الفرنسية والخارجية المصرية، إنعقدت في العاصمة المصرية القاهره من 23/01 – 25/01/2024 ورشة حول الآليات المشتركة لإيصال المساعدات الإنسانية ووقف إطلاق النار المحلي.
إذ نجدد شكرنا وتقديرنا لمجهودات منظمة برومدييشن، نثمن الدعم والمساندة من قبل الخارجية الفرنسية والمصرية على حرصهم وسعيهم لإيجاد وسائل من شأنها ان تضمن تخفيف حدة الأوضاع الإنسانية الصعبة علي المواطنين العزل.
إذ نشيد بروح الحوار البناء والمشاركة الايجابية من قبل القوى الحية التي شاركت بفاعلية كبيرة في هذه الورشة، التي خصصت للأوضاع الإنسانية بشكل خاص، نتاسف لغياب ممثلي القوات المسلحة عن المشاركة.
إذ ناقشت الورشة الأوضاع الإنسانية والامنية في السودان بشكل عام ودارفور على وجه الخصوص، أكدت على ضرورة إستمرار الجهود الرامية إلى حث الأطراف على ضرورة العودة إلى طاولة التفاوض والعمل على توقيع وقف إطلاق النار.
جدد المشاركون تٱكيدهم على ضرورة البقاء على موقف الحياد، ومواصلة الجهود مع الأطراف الإقليمية والدولية لوقف الحرب والعودة للحلول السلمية.
إذ أكد المشاركون حرصهم على ضرورة إعادة إنسياب المساعدات الانسانية، امنوا على إنشاء آلية انسانية مشتركة من اطراف الصراع وقوى الكفاح المسلح، وبمشاركة دول الجوار السوداني، مصر وتشاد وجنوب السودان، وبمشاركة فرنسا، تقوم بالعمل مع الجهات المعنية لتسهيل وصول المساعدات الانسانية للمتضررين، والمساعدة في إستتاب الوضع الأمني بالعمل المشتركة والتنسيق مع القوات المشتركة وأطراف الصراع.
إذ أعرب المشاركون عن قلقهم من تدهور الأوضاع الإنسانية، اكدوا على ضرورة تفعيل محاور إيصال المساعدات الانسانية للمتضررين وذلك عن طريق بورتسودان مع ضمان عدم عرقلة وصول المساعدات، وعن طريق فتح جسور برية من دول الجوار السوداني مصر تشاد وجنوب السودان مباشرة للمتضررين، وعن طريق فتح جسور جوية بإستخدام مطارات الفاشر، الجنينة ونيالا بدارفور وبضمانات دولية تضمن إعادة النظر في القرارات الدولية ذات الصلة المتعلقة بدارفور.
في ختام الورشة اجتمع المشاركون مع مساعد وزير الخارجية المصري وممثلين عن الخارجية الفرنسية، استعرضوا مخرجات الورشه وجددوا جزيل شكرهم وتقديرهم للجهود المصرية الفرنسية الساعية لإيقاف الحرب وتقديم المساعدات الانسانية. للمتضررين.

الموقعون
حركة العدل والمساواة السودانية
حركة جيش تحرير السودان/المجلس الانتقالي
تجمع قوى تحرير السودان
التحالف السوداني
مجموعة المسار الديمقراطي
حركة العدل والمساواة / سلام الدوحة

القاهره 25/01/2024

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.